ملتقى للمدرسين العرب

المواضيع الأخيرة
» كيف نضبط الصف دون صراخ؟ إليك 10 نصائح
أمس في 5:51 am من طرف إدارة المنتدى

» أكثر عشرة أخطاء يقع فيها المعلمون الجدد، هي
السبت ديسمبر 02, 2017 9:22 pm من طرف إدارة المنتدى

» أفضل تطبيق جوال لاختبار آيلتس ‏IELTS WORLD POWER
الجمعة ديسمبر 01, 2017 7:28 pm من طرف إدارة المنتدى

» أفضل 10 مواقع تعليمية للرياضيات
الجمعة ديسمبر 01, 2017 12:54 am من طرف إدارة المنتدى

» أدوات تشكيل النصوص العربية بالحركات رقميا، وقراءتها صوتيا
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 1:32 pm من طرف إدارة المنتدى

» طرق تحفيز التلاميذ
الجمعة نوفمبر 24, 2017 10:25 pm من طرف إدارة المنتدى

» التعليم عن طريق اللعب
الخميس نوفمبر 23, 2017 9:41 pm من طرف إدارة المنتدى

» تفضلوا بمتابعة صفحتنا على فيسبوك لنتشرف بكم
الخميس نوفمبر 23, 2017 3:08 pm من طرف إدارة المنتدى

» كتاب 1000 فكرة في تعليم الفيزياء
الخميس نوفمبر 23, 2017 2:50 pm من طرف إدارة المنتدى

» السلطان عبدالعزيز الاول
الأربعاء فبراير 04, 2015 7:25 pm من طرف عصام دلول

تصويت

كيف تقيم دور التكنولوجيا في التعليم والتعلم ؟

 
 

استعرض النتائج


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مدينة سامراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مدينة سامراء في السبت مايو 24, 2014 5:04 pm

عصام دلول


معلم ناجح ومتميز
معلم ناجح ومتميز


لما شكا اهل بغداد من عنت الاتراك و عسفهم ، و ندب المعتصم احد رجاله لأخيتار موضع كان السفاح قد شرع في بناء مدينة جديدة فيه ، ثم بني الرشيد بجوارها قصرا و حفر عندها نهر سماها " القاطول " ، ثم بني المعتصم في ذلك المكان قصرا وهبه لمولاه اشناس القائد التركي المشهور .(1)
فبني عنده مدينة " سامراء حاضرة خلافته الجديدة ، و هي من أمهات المدن العراقية القديمة، و مازالت تزخر بالآثار الإسلامية وتذكر بتاريخها حينما كانت مركز للحضارة والعلوم والفنون. وتقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دجلة وتبعد نحو 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد. يحدها من الشمال تكريت، ومن الجنوب بغداد، ومن الغرب الرمادي، ومن الشمال الغربي الموصل، ومن الجنوب الشرقي ديالى.

سبب اختيار موضع سامراء
قد ذكر ياقوت في سبب اختيار موضع سامراء ، ان المعتصم اعطي وزيره احمد بن خالد الكاتب ( سنة 219 هـ) خسمة الاف دينار و ان هذا الوزير قصد ذلك الموضع و اتباع ديرا للنصاري بخمسة الاف درهم .(2)

ثم اطلع الوزير الخليفة المعتصم علي عقود البيع ، فخرج الي هذا المكان في اواخر سنة (220 هـ) ، و نزل في المضارب التي اقيمت علي شاطيء نهر القاطول ، ثم سامراء و اقام فيه ثلاثة ايام طلبا للصيد ، فأعجبه موقعه ، لانه يسهل منه الوصول الي بغداد برا و بحرا اذا خرج اهلها عن طاعته .


_______________________
1) حسن ، ابراهيم حسن ، تاريخ الاسلام "السياسي ،الديني ،الثقافي ،الاجتماعي ، ج2 ، ط7 ، 1964م، ص380.
2) ياقوت ، الحموي ، ج2 ، ص115.
1

الموقع الجغرافي
تقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دجلة وتبعد نحو 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد، وتقع على خط طول 43 درجة و45 دقيقة، وعلى خط عرض 34 درجة و35 دقيقة، وقد كانت مدينة سامراء قضاءً تابعاً إلى لواء (محافظة) بغداد عند تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1920م إثر ثورة العشرين العراقية الكبرى، وكانت تتبع لها نواحي (تكريت، بلد، الدجيل اللتان تعرضتا الى هجمة شرسة من قبل اللانظام البائد)، وقد قام اللانظام السابق باستحداث محافظة صلاح الدين أوائل السبعينيات، لتضم كل المدن التابعة لقضاء سامراء ومدن أخرى وقرى من محافظتي كركوك ونينوى، وبدلاً من جعل سامراء مركزاً للمحافظة الجديدة، وسّع ناحية تكريت وجعلها قضاءً ثم مركزاً للمحافظة الجديدة والتي تبعت لها مدينة سامراء، وأصبحت المحافظة الجديدة تضم سامراء كقضاء تابعٍ لتكريت مركز المحافظة الجديدة التي أصبحت مجاورة للمحافظات التالية1)

محافظات السليمانية وكركوك وأربيل ونينوى صلاح الدين من الشمال والشمال الغربي:
• محافظة بغداد من الجنوب.
• محافظة ديالى من الشرق.
• محافظة الأنبار من الغرب.
• سامراء في غابر الأزمان(2)



_________________________

1) العبادي ، احمد مختار، دراسات في التاريخ العباسي والأندلس ،ص949.
2) ياقوت ، الحموي ، ج2 ، ص115.


2

تخطيط المدينة سامراء
شرع المعتصم فس تخطيط حاضرته الجديدة في سنة (221 هـ) ، فوضع اساس قصره ، و احضر العمال و الصناع و ارباب المهن من سائر الامصار الاسلامية ، و جعل للاتراك قطائع خاصة بهم و لغلمانه من اهل خراسان كانوا يسمون الاشرروسية – قطائع ، و لأهل الحرف في مصر ، و كان يطلق عليهم " المعاربة " قطائع ، و افراد للنجارة و ارباب الحرف و الصناعات اسواقا " خاصة " ، و نقل الي هذه المدينة الاشجار و الثمار و شيد في طرفها مسجدا جامعا ، و نزل اشناس و غيره من القواد كرج " سامراء" .(1)

أما المدينة الإسلامية فكانت عاصمة للعباسيين، وحرف أسمها القديم ليصبح (سر من رأى) العربي، حينما كانت المدينة عامرة ومزدهرة، ثم امست (ساء من رأى) بعدما تهدمت وتقوضت عمارتها. وتذكر الأخبار بأن المعتصم العباسي، لما جال يفتش عن موضع لبناء عاصمته، وجد في هذا الموضع ديرا للعراقيين المسيحيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد من ملاءمته. فاستحسنه واستطاب هواءه، واشترى أرض الدير بأربعة آلاف دينار، وأخذ في سنة (221 هـ \ 835م)،وعندما تم بناؤها انتقل مع قواده وعسكره إليها، ولم يمض إلا زمن قليل حتى قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة وسميت بالعسكر والنسبة إليها عسكري كما هو الحسن العكسري.(2)

كان هارون الرشيد قد أختار هذا الموضع سابقا لتشييد قصراً له سمي باسمه، حيث حفر أول نهر فيها، ورام أن يبني مدينة في منطقة القاطول لكنه لم يتمها. و في عهد المأمون العباسي (198 ـ 218 هـ \ 813-832م) بنيت قرية المطيرة والتي كانت من منتزهات بغداد. وفي سنة (245 هـ \ 859م) بنى المتوكل العباسي مدينة المتوكلية وشيد المسجد الجامع ومئذنته الشهيرة (الملوية).(3)


_________________
1) ابن الاثير ، الكامل في التاريخ ، ج5 ، ص290.
2) حسن ، تاريخ الاسلام ، ص380.
3) حسن ، مرجع سابق ، ص381.

3
هكذا تم بناء سامراء التي قصدها الناس من كل صوب و حدب ، و شيدوا فيها المباني الشاهقة ، حتي اصبحت من احسن مدن ذلك العصر .(1)
شهدت المدينة على تولي سبعة خلفاء عباسيين الحكم
لقد شهدت المدينة على تولي سبعة خلفاء عباسيين الحكم، هم المنتصر، والمستعين، والمعتز، والمهتدي، والمعتمد، بالإضافة إلى المعتصم والمتوكل، وظلت مقرا للخلافة العباسية فترة تقرب من 58 عاما، تمتد من سنة (220 هـ \834م) إلى سنة (279 هـ \892م). وفي سنة (223 هـ) وصل الافشين (القائد العسكري للمعتصم) مدينة سامراء ومعه بابك الخرمي و اخوة أسيرين. وفي سنة (247 هـ \887م) اغتيل المتوكل وتولى الحكم من بعده المنتصر، فانتقل إلى سامراء، وأمر الناس جميعا بالانتقال إلى الماحوزة، وأن يهدموا المنازل ويحملوا النقض إلى سامراء، وخربت قصور الجعفري ومنازله ومساكنه وأسواقه سنة (254 هـ \868م). و بنى المتوكل لنفسه مدينة المتوكلية، واتخذها موقعا له ولأتباعه حتى كادت سامراء تخلو من أهلها. وفي سنة (279 هـ\892م) ترك المعتمد المدينة ليتخذ من بغداد مستقرا له، قبل ستة أشهر من وفاته. وبعد أن اتخذ الخلفاء العباسيون بغداد عاصمة لهم، هجرت مدينة سامراء وأذن ذلك بخرابها. ووقعت سنة (445 هـ - 1053م) حرب البساسيري والسلجوقيين في المدينة.(2)
و بعد وفاة الإمامين علي الهادي والحسن العسكري (عليهما السلام) سنتي (254 هـ \868م وسنة 260 هـ\874م)،دفنا خارج المدينة أين نشأت على جبانتها مدينة تتخذ من المرقدين مزاراً تحف من حوله العمارات و أنشئت الدور والمنازل العامة تباعا فحافظت المدينة على عمرانها بعد زوال الأصل وحتى إلى ما بعد انقراض الدولة العباسية. ووسع ناصر الدولة الحمداني المدينة سنة (333 هـ \944م) وأحاطها بسور. وعمر الشيخ زين العابدين السلماسي سور المدينة عام (1250 هـ \1834م) بعد فيضان وطاعون داود باشا، وانفق على تعميره أحد ملوك الهند. وفي سنة (1299 هـ / 1881 م) بنيت أول مدرسة ابتدائية في المدينة. أما في سنة (1294 هـ / 1878 م) فقد نصب أول جسر على نهر دجلة يربط مدينة سامراء بالضفة الأخرى له. وفي سنة (1258 هـ\1842م) أعاد الملك أمجد علي شاه بناء سور المدينة وتعميره. وأقام فيها بعد ذلك الميرزا محمد حسن الشيرازي هاربا من إيران والمقترن بحادثة التنباك الشهيرة، أيام الدولة القجرية. وقد أقام بعض الأعمال في المدينة وجعلها مركزاً علمياً، و بنى فيها مدرسة لازالت باقية إلى اليوم.(3)
________________
1)ابن كثير ، البداية و النهاية ، ج6 ، دار النفائس ، ص481.
2) حسن ، تاريخ الاسلام ، ص381.
3) ابن كثير ، مصدر سابق ، ج6 ، دار النفائس ، ص482.
4
قد سمي ياقوت سبعة عشر قصرا بناها المعتصم و المتوكل في مدينة سامراء و كانت هذه القصور نموذجا للقصور التي بنيت فيما بعد في البلاد الواقعة بين بخاري شرقا و قرطبة غلربا .(ا)

وفي سنة (1375 هـ / 1955 م) أمرت الحكومة العراقية بشق شارع يمتد من باب القاطول حتى باب الحضرة العسكرية، بعد تهديم الباب المذكور، وبنى صرحاً لها ودوراً للبلدية ومستشفى ومدرسة ودائرة للبرق والبريد.
وفي سنة (1952 م) بوشر بتنفيذ مشروع الثرثار الذي يعتبر من أهم المشاريع الاروائية في المدينة. ويقع في مدخل المدينة والغرض منه وقاية بغداد من الفيضان. وفعلا، فقد كان فيضان 1954 الأخير في تاريخ بغداد.(2)

وفي عام (1286 هـ / 1869 م) أصدر الوالي مدحت باشا أمرا بجعل سامراء قضاء تابعا إلى بغداد، وكان أول قائم مقام لها هو علي بك. وفي سنة (1296 هـ / 1879 م) هاجم الهماوند (جماعة من الاكراد) مدينة سامراء ونهبوها، ولم يسلم حتى ضريح الإمامين من السرقة على أيديهم. وفي سنة (1335 هـ / 1917 م) احتل الانكليز مدينة سامراء إبان الحرب العالمية الأولى. وحدث بعيدها أن صعد بعض السراق إلى مشهد الامامين علي الهادي والحسن العسكري عليهما السلام، وقلعوا 25 طابوقة مغلفة بالذهب من قبة المشهد. وفي سنة (1343 هـ / 1924 م) حدث وباء الكوليرا في المدينة، وكثرت الاصابات وارتفعت الوفيات، وهرب أغلب الاهالي منها: و في سنة (1920 م) امتدت ثورة العشرين إلى سامراء وشارك أهلها فيها بجهود السيد محمد الصدر. وفي سنة (1359 هـ / 1941 م) ثارت ثائرة أهالي سامراء ضد الأنكليز، عندما أخبرهم متصرف بغداد آنذاك بأنهم يريدون احتلال محطة قطار سامراء، وقطع سكة الحديد في جنوب المدينة، وذلك في عهد حكومة رشيد عالي الكيلاني في 23 / مايس / 1941 م. وفي سنة 1976 م الحقت المدينة كمركز قضاء تابع لمحافظة صلاح الدين بعد ان كانت تابعة الى بغداد.(3)

___________________
1) ياقوت ، الحموي ، معجم البلدان ، ص513.
2) الطبري ، تاريخ الطبري ، ج5، ص821.
3) المسعودي ، مروج الذهب و معادن الجوهر ،ج2، ص350.

5
اسماء و تسمية المدينة سامراء :
ذكر ان هذه المدينة لما عمرت ، اطلق عليها اسم " سرور من راي " ثم اختصر الاسم فقيل " سر من راي " ، و لما خرجت و استوحشت سميت " ساء من راي " ، ثم اختصرت فقيل ( سامراء)(1)

ذكر المسعودي في سبب تسمية " سامراء " بهذا الاسم ، انها مدينة " سام بن نوح " ، و قال " ياقوت " في ان سام بني هذه المدينة فنسبت اليه ، و سميت " سام راه " بالفارسية ، و انه دعا ان لا يصيب اهلها سوء (2)

وخطة المدينة الأساس من النوع الخطي المحاذي لنهر دجلة، وبعمق بسيط، ويخترقها شارع رئيس يبلغ نطاقه مئة متر تقريبا. ويقال أن المدينة توسعت لتتربع على طول قدره مسافة سبعين كيلومتر على إمتداد النهر، الذي ساعد في إنتقال الناس والتموين بين أجزائها. وبذلك فالموقع الأثري اليوم يعتبر من أكبر المواقع الحفرية في العالم. ومن الجدير ذكره أن الكثير من مدن وسط العراق بنيت من أنقاض سامراء التاريخية، حيث ساعد عاملان على تقويضها وفقدان معالمها، هو سهولة تفكيك ونقل الآجر الذي يشكل الخامة الرئيسية في البناء، وكذلك وجود النهر المتاخم الذي جعل من نقل الآجر وتسويقه وإعادة البناء به عملية يسيرة. والعامل الأخر توفر الخشب من أجل صنع (الكلك) للنقل. فمن الجدير بالذكر أن ذلك الصقع كان فيه مصادر غابية خلال الأزمنة الغابرة، وأصبح معينا في عمليات التسقيف بالخشب، الذي تشهد عليه آثار المدينة ولاسيما مسجدها الجامع الذي مازال يعتبر أكبر مسجد في الدنيا مساحة حتى اليوم، وأشتهر بالمئذنة الملوية التي كان معمارها دليل بن يعقوب النصراني الحيري، وهي من الأمثلة التي لم تتكرر إلا جزئيا في مسجد إبن طولون في القاهرة. ويكمن الثراء المعماري في هذا المعلم بأنه جمع بين الوظيفية والرمزية والجمالية في آن واحد، حتى ليعتبر من أكثر معالم العمارة الإسلامية الأقرب إلى الكمال.(3)

___________________
1) حسن ، تاريخ الاسلام ، ص381.
2) المسعودي ، مروج الذهب و معادن الجوهر ،ج2، ص351.
3) ابن سعد الطبقات ، ج2 ، ص513.


6
معالم في مدينة سامراء

ومن المعالم المهمة في المدينة القديمة النافورة، وقصر بلكوارا (شيده المعتز سنة 247 هـ\861م)،وقصر العاشق والمعشوق (شيده المعتمد العباسي سنة 264 هـ\877م)،وقصر المعتصم (الجوسق الخاقاني)،وقصر المختار، والقصر الوزيري، وقصر العروس، والقصر الجعفري، ومدينة المتوكلية (على بعد 10 كم شمال مدينة سامراء)،وقصر الجص، وبركة السباع، والقبة الصليبية التي تعتبر أول ضريح مبني في الإسلام ويحوي اليوم رفاة أربعة خلفاء. ومن المعالم المهمة دار العامة، وتل الصوان، وسور المدينة الأول. ومن أهم مدارسها المدرسة العلمية الجعفرية، والمدرسة العلمية السنية.(1)

وكان يحيط بالمدينة الجديدة سور مضلع يميل إلى الاستدارة، يبلغ طول محيطه 2 كم، ولا يتجاوز قطره 680 م، مبني بالجص والآجر، و يصل ارتفاعه إلى 7 م، وكان له 19 برجا وأربعة أبواب، هي باب القاطول، وباب الناصرية، وباب الملطوش، وباب بغداد، وظل هذا السور ماثلا للعيان حتى سنة (1356 هـ / 1936 م). واكثر بيوت المدينة مبنية بالآجر وتنتشر في أرجائها الحدائق العامة والخاصة، وفتح فيها متحف وضعت فيه المخطوطات والآثار ولاسيما بعد أن باشر هرتشفيلد الألماني في عمليات التنقيب المنظمة في المدينة الإسلامية الدارسة، وكشف عن الكثير من معالمها .
أنجلى الكثير من أصول فنون العمارة التي كانت مطمورة، ولاسيما أعمال الجص التي كانت الباكورة لأعمال الجص في العمارة الإسلامية، وكذلك رسومات الفريسكو (على الجص) التي تحاكي في طرازها الفنون الآرامية النحتيه في مدينة الحضر.(2)
___________________
1) العبادي ، احمد مختار، دراسات في التاريخ العباسي والأندلس ،ص950.
2) حسن ، مرجع سابق ، ص382.





7


ولقضاء سامراء ثلاث نواح هي: تكريت، بلد، الدجيل (مركز قرية سميكة). أما محلاتها فهي: محلة العابد، ومحلة البوجول، ومحلة البوبدري، ومحلة البونيسان، والمحلة الغربية، ومحلة القاطول، ومحلة القلعة، والمحلة الشرقية. وأهم شوارعها: شارع الخليج، وشارع السريحة (يعرف بشارع الاعظم)،وشارع الحير الاول، وشارع أبي أحمد بن الرشيد، وشارع برغمش التركي. ومن أهم مساجدها: جامع سامراء الكبير الذي شيده المعتصم عند بداية بناء المدينة سنة (221 هـ)،وجامع القلعة، ومسجد حسن باشا، ومسجد حميد الحسون، ومسجد سيد درويش، ومسجد البورحمان، ومسجد علي بن أبي طالب (ع)،ومسجد الحاج صالح الرحماني، ومسجد الارقم، ومسجد أولاد الحسن (ع)،وجامع الفاروق. ويعتبر جامع أبي دلف وملويته والذي يبعد نحو 15 كم عن شمال المدينة من الآثار العباسية المهمة في المدينة.(1)


وصف مدينة سامراء

قد وصف ياقوت المتوفي اوائل القرن السابع الهجري اطلال " سامراء " كما شاهدها فقال ( وسائر ذلك حزاب – يستوحش الناظر اليها ، وبعد ان لم يكن في الارض كلها أحسن منها ، ولا أجمل و لا أعظم ، و لا أنسي و لا اوسع ملكا منها فسبحان من لا يزول و لا يحول )(2)

قال ابن المعتز في وصف سامراء :
( انها و ان جفت معشوقة السكني و حبيبه المثوي : كوكبها يقظان ، وجوها عربان ، و حصاها جوهر ، و يسمها معطر ، و ترابها مسك اذمز ، و يومها غداة ، و ليها سحر ، و طعامها هنيء ، و شرابها مريء ، و تاجرها مالك ، نقيرها ناك )(3)

___________________
1) حسن ، تاريخ الاسلام ، ص382.
2) الطبري ، مصدر سابق ، 519.
3) حسن ، مرجع سابق ، ص382.

8

المشاهد و القبور في مدينة سامراء :
وثمة الكثير من القبور التابعة لأشخاص مرموقين أو ذوي حظوة أو قدسية في سامراء. ومن أهمها مشهد الامامين علي الهادي (ع) والحسن العسكري (ع). وثمة قبور أخرى مثل مشهد صاحب الزمان(ع)،وقبة سرداب الغيبة وقبر السيدة نرجس زوج الإمام الحسن العسكري (ت سنة260 هـ\873م)،وقبر السيدة حليمة بنت الإمام الجواد (ع)(توفت في نفس العام)،ومرقد السيد محمد بن الإمام علي الهادي (ع)(ت سنة 252 هـ\866م)،وقبر أبي هاشم داود من ذرية عبد الله بن جعفر (ت سنة 261 هـ-874م)،وقبر الإمام محمد الدري الذي ينتهي نسبه إلى الإمام الكاظم (ع)(ت سنة 300 هـ\912م) الذي تعلوه قبة مقرنصة سلجوقية(تحاكي قبر زمرده خاتون في كرخ بغداد). ويوجد في سامراء قبر الشيخ محمد الجاجيري (ت سنة 590 هـ\1194م)،وقبر الشيخ كمر بن هلال (ت سنة 1200 هـ\1785م)،ومرقد بنات الكاظم في ناحية الدجيل، ومرقد بنات الحسن في منطقة الجلام، مرقد آمنة بنت الإمام الحسن، مرقد إبراهيم بن مالك الإشتر النخعي، و قبر أحمد الدنبلي الخوئي (سلطان خوي)(ت سنة 1200 هـ)،وقبر محمود الطهراني (ت سنة 1304 هـ)،وقبر مهدي الشيرازي (ت سنة 1308 هـ\1890م)،ومرقد إبراهيم النوري (ت سنة 1320 هـ\1902م)،وقبر محسن الزنجاني (ت سنة 1321 هـ\1903). وهكذا يمكن أن تكون تلك الأضرحة والقبور والمواقع التاريخية مصدر جذب سياحي لمستقبل مدينة سامراء.(1)








___________________
1) الدوري ، عبد العزيز ،العصر العباسي الأول ، بغداد 1948، م، ص814.

9

* المحلات:
• محلة العابد
• محلة البوجول
• محلة البوبدري
• محلة البونيسان
• المحلة الغربية
• محلة القاطول
• محلة القلعة
• المحلة الشرقية(1)

* الشوارع:
• شارع الخليج
• شارع السريحة {يُعرف الآن بشارع الأعظم}
• شارع الحير الاول
• شارع أبي أحمد بن الرشيد
• شارع برغمش التركي
* المساجد:
• جامع سامراء الكبير الذي شيده المعتصم عند بداية بناء المدينة سنة 221 هـ.
• جامع القلعة
• مسجد حسن باشا
• مسجد حميد الحسون(2)
• مسجد سيد درويش
• مسجد البورحمان
• مسجد علي بن أبي طالب (ع)

__________________
1) فوزي ، فاروق عمر ،الخلافة العباسية ، ج2 ، دار الشروق 1990م ، ص975.
2) شاكر ، محمود ، تاريخ الخلافة العباسية ، ج2،ص460.
10

• مسجد الحاج صالح الرحماني
• مسجد الارقم
• مسجد أولاد الحسن (ع)
• جامع الفاروق
• ويعتبر جامع أبي دلف وملويته والذي يبعد نحو 15 كم عن شمال المدينة من الآثار العباسية المهمة في المدينة .(1)

* معالمها الاثرية:
• المئذنة الملوية
• النافورة
• قصر بلكوارا {شيده المعتز سنة 247 هـ}
• قصر العاشق والمعشوق {شيده المعتمد العباسي سنة 264 هـ}
• قصر المعتصم {الجوسق الخاقاني}
• قصر المختار
• القصر الوزيري
• فصر العروس
• القصر الجعفري
• المتوكلية (على بعد 10 كم شمال مدينة سامراء)
• قصر الجص
• بركة السباع
• القبة الصليبية(2)
• دار العامة
• تل الصوان
• وسور سامراء
__________________
1) شاكر ، محمود ، تاريخ الخلافة العباسية ، ج2،ص460.
2) فوزي ، فاروق عمر ،الخلافة العباسية ، ج2 ، دار الشروق 1990م ، ص976.


11

طراز سامراء التجريدي

لكن سامراء كانت مشهورة بشكل خاص بقِطَع الجص المتميزة. وقد تم إعادة بناء جدار جصيّ باستخدام قطع أصلية غير مكتملة، وهو ما يمنح الزائر انطباعاً عما كانت عليه القصور والبيوت من الداخل في العاصمة العباسية، إذ حل الطراز السامرائي بنماذجه المتتالية والمتعاقبة محل الزخرفة السائدة حتى ذلك العصر، والتي تظهر نباتات وعناقيد عنب.(1)

انتشرت تلك الزخارف انتشاراً كبيراً وواسعاً خارج الحدود، إلى أن أصبحت خلال القرنين التاسع والعاشر تياراً فنياً رائجاً في الدولة العباسية. وكان لهذا الطراز الزخرفي ميزة عظيمة، وهو أن الحفر على الجص أو الخشب كان يتم بشكل مائل، وليس بشكل غائر مثلما كان الوضع سابقاً، وهو ما يعني سهولة في التنفيذ.

عصر ازدهار قصير

رغم ذلك وقع الخلفاء - الذين كانوا يعشقون تشييد البنايات الفخمة والضخمة – ضحية الإفلاس، إذ أجبرت أزمة مالية في عام 892 الخليفة المعتضد بالله على إعادة مقر حكمه إلى بغداد. وبهذا هُجرت سامراء بعد مرور عقود قليلة على تأسيسها. وربما كانت المدينة ستغيب تماماً في غياهب النسيان لو لم تكن تضم ضريحين لإمامين، يزورهما الحجاج الشيعة. وقد ذاعت صور القبة الذهبية لضريح الإمام الحسن العسكري في العالم كله عندما تم تدمير "ضريح الإمامين" في هجوم بالمتفجرات.(2)
__________________
1) الدوري ، عبد العزيز ،العصر العباسي الأول ، بغداد 1948، م، ص816.
2) فوزي ، فاروق عمر ،الخلافة العباسية ، ج2 ، دار الشروق 1990م ، ص977.



12
ويعرض المنظمون أيضاً صوراً للحياة اليومية لسكان سامراء حالياً، وذلك من خلال "محطة إعلامية"، تُعرَض فيها أفلام قصيرة تبين مظاهر الحياة اليومية في الشوارع. ويتذكر السكان أمام الكاميرات الزمن الماضي وسياحة الحج التي كانت رائجة قبل أن تدمِّر الحرب والإرهاب أركان الاقتصاد. ويقول المصور في ملاحظة ختامية: "لم أستطع أن أصور في سامراء إلا في ظروف صعبة، إذ أن الإجراءات الأمنية حوّلت المدينة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية".(1)

أسماء سامراء في الشعر العربي
لسامراء عند الشعراء العرب أسماء عديدة منها: سامراء، قال البحتري:
وأرى المطايا لا قصورَ بـهـا عـن ليـلِ سـامـراء تَذرعُهُ

وقال ابن حماد أبو الحسن علي بن عبيد الله البصري:
وأرض طوس وسامراء قد ضَمِنَت بغدادُ بدرَين حَلاّ وسـطَ قَـبـرينِ

وما ذكره السيّد صالح البغدادي في قصيدته الميمية في مدح الإمام علي الهادي عليه السّلام بقوله:
وعاش بـسامراء عشرينَ حِجةً يُجَرَّعُ مِن أعـداهُ سـمَّ الأراقمِ
سقى أرضَ سامراءَ مُنهمِرُ الحَيا وحَـيـّا مَـانيها هُبوبُ النسائمِ(2)

وقول السيّد محسن الأمين:
يـا راكـب الشَّـدنيّة الوَجناءِ عَرِّج على قبرٍ بـسـامـراءِ
أبكي، وهل يشفي الغليلَ بكائي بَدرَينِ قد غَـرَبـا بـسامراءِ
__________________
1) شاكر ، محمود ، تاريخ الخلافة العباسية ، ج2،ص461.
2) فوزي ، فاروق عمر ،الخلافة العباسية ، ج2 ، دار الشروق 1990م ، ص978.

13
وقول السيّد محمد القطيفي:
ثمّ عَـرِّج يا مُرشد النفس إلى أرضِ سامراءَ تَنَشقْ مِن ثَراها

وسامرا مقصوراً، ومنه قول ابن حمّاد: (1)
وفـي غربيِّ بـغـدادٍ وطوسٍ وسامـرا نجـومٌ ظـاهـراتُ

وقول الشيخ مُفلح:
بـطوس وسامرا لهم وبطَيبةٍ وبغدادَ أيضاً والغَريِّ منازلُ

وسر من رأى ذكره الحموي في المعجم قال: ومنه قول المنتصر:
إلـى الله أشـكـو عـبـرةً تَتحدّرُ ولـو قد حدا الحـادي لَظلَّت تَحدَّرُ
فيا حسرةً إن كنتُ في سُرّ مَن رأى مـقيـماً وبـالشـامِ الخليفةُ جعفرُ

ومنه قول الشاعر:
بنفسيَ مَن نالت به سُرَّ مَن رأى فَخـاراً له تعنو النجومُ الكوانِسُ(2)
__________________
1) الدوري ، عبد العزيز ،العصر العباسي الأول ، بغداد 1948، ص815.
2) شاكر ، محمود ، تاريخ الخلافة العباسية ، ج2،ص462.




14

ومنه شعر عضد الدولة البويهي(1)
وفـي أرض بغدادٍ قبورٌ زكيّةٌ وفي سر مَن را معدِنُ البركاتِ

وسُرّ من را غير مهموز، كما في قول الحسين بن الضحاك: (2)
سُـرّ مـن را أسَرُّ مِن بغدادِ فالْهُ عن بعضِ ذِكرِها المعتادِ









__________________
1) العبادي ، احمد مختار، دراسات في التاريخ العباسي والأندلس ،ص951.
2) الدوري ، عبد العزيز ،العصر العباسي الأول ، بغداد 1948، ص816.





15


المصادر و المراجع :
• ابن الاثير ، الكامل في التاريخ ، ج5 ، دار النفائس.
• ابن سعد الطبقات ، ج2 ، دار العلوم و المعارف .

• ابن كثير ، مصدر سابق ، ج6 ، دار النفائس .
• حسن ، ابراهيم حسن ، تاريخ الاسلام "السياسي ،الديني ،الثقافي ،الاجتماعي ، ج2 ، ط7 ، 1964م، دار الاحياء و الدراسات العلمية .

• الطبري ، تاريخ الطبري ، ج5، دار الصفا .
• المسعودي ، مروج الذهب و معادن الجوهر ،ج2، دار الايمان

• الدوري ، عبد العزيز ،العصر العباسي الأول ، بغداد 1948 .
• العبادي ، احمد مختار، دراسات في التاريخ العباسي والأندلس ، دار السلام .

• شاكر ، محمود ، تاريخ الخلافة العباسية ، ج2 ، دار الفكر اللبناني .

• فوزي ، فاروق عمر ،الخلافة العباسية ، ج2 ، دار الشروق 1990م .


• ياقوت ، الحموي ، ج2 ، دار الفكر .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى