ملتقى للمدرسين العرب

المواضيع الأخيرة
» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:28 am من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:23 am من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:18 am من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:12 am من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:08 am من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:04 am من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 4:56 am من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 4:47 am من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 4:42 am من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الخميس مايو 21, 2015 8:28 am من طرف بشرى البشائر

تصويت

كيف تقيم دور التكنولوجيا في التعليم والتعلم ؟

 
 

استعرض النتائج


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من أسباب الضعف في الاملاء والقراءة والتعبير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 من أسباب الضعف في الاملاء والقراءة والتعبير في الأربعاء فبراير 10, 2010 5:38 am

بن مرضي


معلم ناجح ومتميز
معلم ناجح ومتميز
من أسباب الضعف في(الإملاءـ القراءة ـالتعبير)
________________________________________
ياأهل اللغة العربية ياأهل الفصاحة ألا تلاحظون معي ضعف أبنائنا وبناتنا في مواد( القراءة والإملاء والتعبير)إني من هذا المنطلق أود أن أعرض هنا بعض أسباب الضعف:
1ـ حصص هذه المواد قليلة ومن المفروض أن تخصص المرحلة الابتدائية حتى الصف الرابع لهذه الموادبالإضافة إلى شيء من الحساب وجزء من القرآن. لأن ابني إذا أتقن القراءة والإملاء استطاع أن يفهم ويستوعب ويعتمد على نفسه
2ـ نحن في حاجة ماسة إلى أن نزود أبنائنا بثروة لغوية مستمدة من كتاب الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ونضعها في جمل بسيطة حتي يستطيع ابني وابنك أن يعبر وينطلق بدون تردد ولا تلعثم
سألني أحد أبنائي عن معنى (أمشاج ـ وقب) فعجبت كيف تحفظ مالاتعلم؟فنحن بحاجة إلى مادة(دراسات لغوية من القرآن والسنة) حتى نخرج أجيالاتحتفي بلغتها وتعرف معجزتها وتعرفه للآخرين
3ـ حصة واحدة في المرحلة المتوسطة لهذه المواد لا تكفي يجب أن تضاعف وتضاعف ولو قلصنا من القواعد وحذفنا النصوص فلاضير.
3ـ تحبيب المجتمع إلى هذه المواد وبيان أهميتها ومن ثم إذا عرف الفرد يقرأ ويكتب اعتمد على نفسه وسهل عليه الكثيروقضينا على الأمية

أرجو أن أقدم المفيد وتردون بما يفيد

مدير المنتدى


Admin
السلام عليكم أستاذنا الفاضل

قرأت كلماتك ووجدتها نابعة من صميم القلب وتدل على غيرتك على لغة القرآن الكريم. بالفعل مشكلة ضعف أكثر التلاميذ في العربية مشكلة مزعجة ولابد من البحث فيها ومعرفة أسبابها لنتمنكن من علاجها.
الأسباب التي ذكرتها منطقية وهناك أسباب أخرى غيرها.
في حقيقة الأمر اللغة السليمة يصعب اكتسابها من خلال المدرسة فقط, لذلك فالبيئة والأسرة لها دور كبير, فشعراء المعلقات لم يأخذوا أي حصة في اللغة ومع ذلك فأشعارهم هي شواهد في الإعراب والبيان.
برأيي أن على الأهل الاهتمام أكثر بتعليم أولادهم على اللغة والتعبير والفصاحة وتشجيعهم...
المدرسين في بقية المواد يجب أن يتحدثوا بلغة سليمة ويبتعدوا عن اللهجات العامية...

أمور كثيرة تخطر على البال ولكن المهم هو التطبيق.

أشكر مساهمتك وطروحاتك

جزاك الله خيرا

ونحو المزيد من الطروحات البناءة.

http://teachers.mountada.biz

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى