ملتقى للمدرسين العرب

المواضيع الأخيرة
» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:28 am من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:23 am من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:18 am من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:12 am من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:08 am من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 5:04 am من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 4:56 am من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 4:47 am من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 10, 2015 4:42 am من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الخميس مايو 21, 2015 8:28 am من طرف بشرى البشائر

تصويت

كيف تقيم دور التكنولوجيا في التعليم والتعلم ؟

 
 

استعرض النتائج


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مستويات دراسة وتحليل النص الادبي:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مستويات دراسة وتحليل النص الادبي: في الأربعاء فبراير 10, 2010 8:17 am

بن مرضي


معلم ناجح ومتميز
معلم ناجح ومتميز
مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي:

لا يقصد من تحليل النص الأدبي مجرد تفتيته –شكلاً ومضموناً- إلى أجزاء وأشلاء لا رابط بينها ،بل إن تحليل النص الأدبي هو محاولة لإعادة بنائه لفهم جزئياته وتفاصيله .
لذا تأخذ دراسة النص عدة مستويات تتناول تفاصيل النص ومعالجة جزئياته وصولاً إلى الفهم الكلي له، وتذوقه ،وهذه المستويات هي:
1- المستوى الفكري:

بعد قراءة النص أكثر من مرة قراءة متأنية يقف المعلم بطلابه على ما يتضمنه النص من أفكار حيث يُحلل الطلاب النص الأدبي على المستوى الفكري ويتعرفون على فكر المبدع من خلال الخطوات التالية:
- يقسم الطلاب النص إلى وحدات على أساس الأفكار أو العاطفة، لكل وحدة فكرة رئيسة تندرج تحتها أفكار فرعية.
- يتوصل الطلاب إلى المعطيات الفكرية في النص تمهيداً للمراحل التالية.
2- المستوى اللغوي- والدلالي:

وفيه يتم التعرف على معاني المفردات وذلك من خلال:
أ- السياق: لأن الكلمة تكتسب معناها من السياق، ويتضح مرادفها عند النظر إلى جاراتها.
ب- ذكر ضد الكلمة: فاللفظ يظهر مرادفه الضد.
3- المستوى النحوي والصرفي:

وفيه يتم الربط بين إعراب الكلمات ومعناها، وإدراك ما خلف الكلمات من الناحية الدلالية التي تنتج من تلاقي النحو ودلالة المعنى،حيث تُحلل بعض الألفاظ والتراكيب للتعرف على بنيتها وأصلها الاشتقاقي، وموقعها في علم الصرف،ولا يتم تحليل كل الكلمات على المستوى النحوي أو الصرفي في النص الأدبي، ولكن يمكن اللجوء إلى ذلك في حالة الضرورة أو الإفادة.
4- المستوى البلاغي:

وفيه يتعمق الطالب في تحليل النص فيقف على مظاهر الجمال ويفهمها، ويستوعب ما توحي به من حسن الأسلوب،وطرافة الصورة، وإيحاء العبارة، وجِدة الخيال، ومدى قدرة المبدع على صياغة أفكاره، والتعبير عن معانيه.
5- المستوى النفسي-الشعوري:

يتضمن النص الأدبي تجربة شعورية للمبدع تحمل عاطفة جياشة تعبر عما يجيش في نفسه من مشاعر وأحاسيس،والتجربة الشعورية-كما يقول هيكل-: هي مُحرك المبدع، وصلب مادته، تنطلق من ذاته إلى عوالم أوسع من الكون،ولابد وأن تتسم بالصدق بمعنى أن تمتلك على المبدع جوارحه،وتدفعه إلى التعبير عنها. (هيكل صـ15-16).
6- المستوى الشكلي:
ويعنى هذا المستوى بكون النص شعراً أو نثراً،وخصائص وسمات كلٍ منهما،ومدى التزام المبدع بالشكل والقالب الفني - الذي تعارف عليه المبدعون والنقاد العرب القدامى والمحدثون - للفن الأدبي الذي أبدعه المبدع .ويعني المستوى الشكلي –أيضاً- بكل من :
أ- الموسيقى وهي نوعان:موسيقا داخلية،وموسيقا خارجية.
ب - الوحدة العضوية وتتمثل في:وحدة الموضوع العضوية،ووحدة الجو النفسي للموضوع.
ج- العلاقات القائمة بين عناصر النص الأدبي:تربط بين عناصر النص علاقات متبادلة في نظام يتسم بتساوي حضور كل عنصر والتوازن والتناسق والانسجام بين جميع العناصر.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى