ملتقى للمدرسين العرب

المواضيع الأخيرة
» طرق تحفيز التلاميذ
أمس في 10:25 pm من طرف إدارة المنتدى

» التعليم عن طريق اللعب
الخميس نوفمبر 23, 2017 9:41 pm من طرف إدارة المنتدى

» تفضلوا بمتابعة صفحتنا على فيسبوك لنتشرف بكم
الخميس نوفمبر 23, 2017 3:08 pm من طرف إدارة المنتدى

» كتاب 1000 فكرة في تعليم الفيزياء
الخميس نوفمبر 23, 2017 2:50 pm من طرف إدارة المنتدى

» السلطان عبدالعزيز الاول
الأربعاء فبراير 04, 2015 7:25 pm من طرف عصام دلول

» قصير عمرة في الاردن
الأربعاء يناير 14, 2015 3:43 pm من طرف عصام دلول

» فوائد الجوارب الضاغطة للرياضة
الأربعاء يناير 14, 2015 3:42 pm من طرف عصام دلول

» علم تاريخ و الاثار
الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 5:06 pm من طرف عصام دلول

» فنون و الاثار الاسلامية مهمة جداا
الإثنين ديسمبر 29, 2014 6:07 pm من طرف عصام دلول

» تاريخ قرطبة المميز
الإثنين ديسمبر 29, 2014 6:02 pm من طرف عصام دلول

تصويت

كيف تقيم دور التكنولوجيا في التعليم والتعلم ؟

 
 

استعرض النتائج


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التوجيهات الخاصة بالمديرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التوجيهات الخاصة بالمديرة في الأربعاء فبراير 10, 2010 8:01 pm

بن مرضي


معلم ناجح ومتميز
معلم ناجح ومتميز
بسم الله الرحمن الرحيم



التوجيهات الخاصة بالمديرة
1. ضرورة إطلاع مديرة المدرسة ومساعداتها على الأدلة المنظمة للعمل , دليل العمل المدرسي وأدلة عمل كل من ( المساعدة/ الكاتبة / المراقبة ) الصادرة من إدارة الإشراف التربوي ومتابعة الإداريات في تنفيذ ما ورد فيها بكل دقة واهتمام والتوقيع عليها .
2. معالجة العجز في الكادر الإداري وفق الأدلة وعدم إسناده إلى المعلمات أو المرشدات أو محضرات المختبر إلا في الضرورة القصوى .
3. عدم تفريغ المعلمة وإسناد أعمال إدارية لها مهما كانت الأسباب وإنما يسند إليها جزء من الحصص مع العمل المكلفة به ويكون ذلك في أضيق الحدود .
4. قبل رفع طلب ندب معلمة للمدرسة يراعى الحالات الآتية :
أ‌- تسديد العجز من نفس التخصص بحيث يصبح نصاب المعلمة (24) حصة .
ب‌- تخفيض الخطة الدراسية .
ت‌- تدرس المادة من أقرب تخصص .
ث‌- ما زاد عن حصص يتم التفاهم مع مشرفة المادة لندب معلمة .
ج‌- تدرس المساعدة ما لا يزيد عن نصف نصاب المعلمة في المدارس التي تقل فصولها عن (10) فصول .
ح‌- رفع العجز للإدارة للتعاقد مع معلمات لسد العجز القائم .
خ‌- ضم الفصول الدراسية .
5. متابعة أعمال المرشدة الطلابية لمتابعة الطالبات وحالتهن الصحية واكتشاف إذا كان يوجد لا قدر الله أمراض معدية أو خطيرة بشكل مبكر وكذلك الرفع من مستوى الطالبات الضعيفات ومعالجة ذوات الظروف الخاصة ومتابعة سجل التحصيل الشامل للطالبات.
6 ـ متابعة أعمال مشرفة النشاط وتنفيذ التعاميم الخاصة بالمناسبات ومتابعة النشاط اللامنهجي وتشجيع الطالبات على ذلك .
7. تفعيل المجالس واللجان المدرسية بالشكل المطلوب وتعتبر مديرة المدرسة رئيسة لهذه اللجان فعليها حسن اختيار عضواتها وتنظيمها وإدارتها بشكل فعال لتحقيق الهدف منها .
8. إيجاد علاقة وثيقة بين البيت والمدرسة فدعوة الأمهات من خلال مجالس الأمهات لزيارة المدرسة ومشاهدة أعمال بناتهن في الفصول يحقق الاستفادة المعنوية والتعليمية وتقريب وجهات النظر وتلاشي المخالفات التي قد تحدث من الطالبات وتحليل المشاكل بالتعاون مع الأمهات .
9.استقبال المراجعات للمدرسة برحابة وسعة صدر والاستماع لهن بشكل جدي وعدم الإهمال والتصدي لهن مهما كانت مستوياتهن وعدم تأجيل استقبال المراجعات لأسباب شخصية كتناول وجبة الإفطار والتحدث بالهاتف لأمر شخص .
10.تنبيه المستخدمين بضرورة إبلاغ إدارة المدرسة عن دخول أي مراجعة لاستقبالها وتفهم احتياجاتها والتنبيه على موظفات المدرسة بعدم السماح لها بالمرور بين الفصول إلا بعد الرجوع لإدارة المدرسة وعدم السماح بإدخال غير الموظفات الرسميات للمدرسة وخاصة الغير سعوديات .
11. توزيع غرف الإداريات بشكل يساعد على متابعة الطالبات ودخول المعلمات ويخدم الصالح العام للمدرسة .
12.اقتصار جلسة المعلمات على منابر وعدم اللجوء إلى استخدام المساند والمراتب لأن ذلك يدعو إلى الاسترخاء فغرفة المعلمات لابد أن تكون مثال للعمل والجدية .
.13ـ الرفع للمعلمات بطلب الوظائف الإشرافية يكون لمدة شهر من بداية العام الدراسي مع التقيد بالاستمارة المرفقة عند الرفع .
14. عدم اسناداعمال الحاسب الآلي في المدرسة لمعلمات الحاسب بناء على التعميم رقم3085بتاريخ 10/9/1427هـ.


15ـ التماشي بما ورد من تعاميم بخصوص عدم تحديد درجة لون المر يول أو ما يلبس من ملابس شتوية خلال فصل الشتاء .
16ـ التقيد بالإذاعة المدرسية بالسلام الوطني حسب ما ورد بالتعميم الخاص بهذا الشأن.
17.تهيئة المكان المناسب لطالبات التربية العملي بقدر الإمكان وأخذ تعهد على المعلمات بمتابعة الحصص أثناء تدريسها من قبل طالبات التربية وعدم رفض المديرة لأي قسم من الأقسام .
18.تبليغ طالبات التربية العملي بالأنظمة والتعليمات وأخذ توقيعهن على ذلك من قبل المديرة مع بداية دوامهن بالمدرسة تلافياً للمشاكل التي قد تحدث.
19.لا يجوز منح الموظفة إجازة وفاة أو زواج إنما يحتسب ذلك من الإجازة الاضطرارية إذا رغبت في ذلك
20.التقيد بالتعميم رقم 12/831 في 13/2/1424هـ بشأن ضوابط إجازة المرافقة .
21 ــ على مديرة المدرسة رفع طلب الإجازة الاضطرارية للمشرفة الإدارية وفي حال الاستئذان تبليغ المشرفة بذلك أو من يقوم مقامها . 22.عدم ضم الفصول الدراسية في حالة غياب المعلمات لظروف صحية أو نحو ذلك إلا بعد إخطار المشرفة الإدارية والرفع لإدارة التعليم بذلك ولو لفترة محددة وكذلك عدم فتح فصول زيادة عن ملاك المدرسة إلا بعد موافقة إدارة التعليم .
23.الرفع للمسئولين بأي عطل أو إصلاح أو تسرب أو تصدع بالمدرسة ومتابعة ذلك هاتفياً وكتابياً وكذلك فحص مياه الشرب ومياه الخزان بشكل دوري وتغيير فلاتر البرادات حرصاً على سلامة الطالبات .
24.إشراف المديرة على جميع الإحصائيات والبيانات الصادرة من المدرسة وكذلك الرد على التعاميم الواردة والتأكد من دقة الإحصائيات واعتمادها مع سرعة إنجازها وإرسالها في الوقت المحدد لذلك .
25.الحرص من قبل المديرة على حضور الحصص لمن هي على وشك أجازات ومتابعة الحضور من بداية العام وتكثيف الحضور لمن هن دون المستوى .
26.توزيع العمل على الإداريات ومنسوبات المدرسة والمستخدمات والمستخدمين من بداية العام وبكل عدل وتدوين ذلك في السجل الخاص بتوزيع العمل مع أخذ توقيع كلاً فيما يخصه مع تدوين التاريخ وإذا تم تغيب أحدهما في ظروف مرضية أو عائلية أو غير ذلك لا يُهمل العمل بل يتم توزيعه على بقية الموظفات بالعدل .
27ــ التقيد بالتعميم رقم 3512 بتاريخ 2/9/1427هـ بشأن تنفيذ الأنشطة غير الصفية . 28. الرجوع إلي التعاميم الواردة من إدارة التعليم أو إدارة الأشراف التربوي من أن إلى أخر لدراستها وتطبيق ما جاء فيها بكل دقة واهتمام وتعبئة النماذج المرفقة مع بعض التعاميم ورفعها دون تأخير كالأجر اليومي والنظافة ............... .
29. الاهتمام بالطابور الصباحي والإذاعة المدرسية على أن تكون هادفة ومناسبة للمناسبات ومتنوعة .
30. الاهتمام بنظافة المدرسة والفصول الدراسية وجميع مرافق المدرسة .
31. الالتزام الدقيق بمواعيد الدراسة والدوام الرسمي وتطبيقها حسب ما ورد من تعاميم من إدارة التعليم بمعدل 45 دقيقة لكل حصة وزمن الفسحتين للمرحلة الابتدائية .
32. الالتزام بعمل الجدول المدرسي من بداية العام الدراسي وجدول المناوبة وتنفيذ جميع التعاميم والتعليمات الخاصة بذلك وتوزيعه بالعدل
33. على مديرة المدرسة عمل ملف خاص بها يحوي جميع التعاميم الهامة سارية المفعول واللوائح الهامة وتكون في متناولها عند الحاجة مع فهرستها والتقيد بكل ما يستجد من تعاميم ولوائح وإلغاء ما نسخ منها.
34. متابعة سجل دوام الموظفات يومياً واعتماده ومتابعة حسن سير العمل وفق الأنظمة والتعليمات الخاصة به .
35. الالتزام بالزى المدرسي والحجاب الشرعي الساتر وحث منسوبات المدرسة والطالبات على ذلك ومتابعتهن .
36. الاهتمام والحرص التام بسؤال المشرفات المختصات للمعلمات والسؤال عن جوانب التقصير والكمال لدي منسوبات المدرسة ومتابعة التوصيات والتوجيهات الخاصة بهن .
37. تطبيق كل ما ورد من ملاحظات وتوجيهات إدارية لكل عام دراسي وتنفيذ ما جاء فيها بكل دقة واهتمام وعدم إغفال أي منها .
38ـ عدم تخزين الأثاث التالف اوالزائدعن الحاجة بل لابد من اعادتة إلى إدارة مراقبة المخزون بخطاب رسمي بناء على التعميم رقم 30/1702 بتاريخ 12/4/1427هـ .
39ـ تحديد مخارج الطوارئ ووضع أسهم تشير اليهاوذلك بعد دراستها من قبل اللجنة المختصة من عضوات المدرسة وإذا لم يتوفر الرفع لإدارة التربية والتعليم لعمل ذلك .
40ـ منع إحضار جوالات الكاميرا للمدرسة والتقيد بالتعميم الوارد بذلك رقم 3733/4ت بتاريخ 9/7/1427هـ 41 ـ ومنع استخدام الجوال داخل الفصول إلا في حالة الضرورة القصوى حسب التعميم رقم 617 بتاريخ3/4/1426هـ .
42ـ التقيد بالتعميم رقم 10/4498 بتاريخ 13/ 11 / 24 14هـ بشأن ضوابط نقل الطالبات من مدارس التحفيظ إلى مدارس التعليم العام
43ـ منع جمع التبرعات من الطالبات أو منسوبات المدرسة بناء على التعميم رقم 4/ت797 بتاريخ 25/2/1427هـ .
44ـ الاطلاع على التعميم رقم بتاريخ 26/2/1427هـ بشأن تفويض بعض الصلاحيات لمديري التربية والتعليم .
45ـ توجيه جميع الخطابات الصادرة من المدارس إلى سعادة مدير عام التربية والتعليم وبدورة يوجه ا لخطابات كلاً فيما يخصه .
46ـ عدم مخاطبة أي جهة كالصحة أو البلدية والشرطة ....الآمن خلال مرجعنا سعادة مدير التربية والتعليم . إلا في الحالات الضرورة القصوى كنشوب حريق آو غيرة لأقدر الله .
47ـ عدم التعاقد مع أي عماله غير سعودية للقيام بأي عمل داخل المدارس أو الاداراة كما جاء بالتعميم الصادر من قسم المتابعة رقم 4/ت بتاريخ 2/ 8 / 26 14هـ.
48ـ استخدام الأساليب التربوية في التعامل مع منسوبات المدرسة وكذا الطالبات .
49ـ على المديرة ومساعداتها للفترة الصباحية استقبال وتسجيل الراغبات في دراسة تعليم الكبيرات بناء على التعميم رقم 2572 بتاريخ 2/8/1427هـ.
50ـ منع إقامة الطبق الخيري في مدارس البنات وتتحمل مديرة المدرسة مسئولية ذلك بناء على التعميم رقم 4ت/2321بتاريخ /6/1427هـ .
51ـ اخذ تعهد على المستخدمين مع بداية العام بعدم ترك باب المدرسة مفتوح للطالبات ومنع الطالبات بالتجمع أو الاحتكاك بالمستخدمين وخاصة المرحلة الابتدائية .
52ـ تكليف المساعدة بعمل مديرة مباشرة في حالة تمتعها بإجازة مرضية ورعاية وتقاعد أو نقل لحين ترشيح بديلة .
53ـ تكليف المساعدة بأعمال المساعدة الأخرى في حالة تمتعها بأي نوع من الإجازات أو التقاعد أو النقل لحين ترشيح بديلة .
54 تكليف الإداريات بشكل دائم بأعمال المراقبة في حالة غيابها منذ بداية العام حيث أن أعمال المراقبة لايمكن تأجيلها .
55ـ التقيد بالتعميم رقم 5337بتاريخ8/9/1426هـ الخاص بمهام ومسئوليات اداراة المدارس نحو سلامة الطالبات وهي :
• تعريف الطالبات بوسائل الأمن والسلامة .
• ـ تفقد المبنى بجميع مكوناته من قبل الجهاز الإداري والتعليمي بالمدرسة والإبلاغ الفوري عن المشكلات والأعطال .
• الاستخدام الصحيح والآمن مع عدم استحداث التعديلات على المبنى أو محتوياته أو التمديدات الكهربائية إلا بعد اخذ موافقة من الجهة المختصة بإدارة التربية والتعليم .
• رفع التقارير الدورية إلى الجهة المختصة بإدارة التربية والتعليم من خلال تفقد أعمال النظافة والصيانة والوقاية للمبنى ووسائل الأمن والسلامة
• تفقد جميع أبواب ونوافذ الغرف والفصول وإغلاقها في نهاية الدوام وكذلك ألتا كد من أن جميع الأنوار والمكيفات مطفأة بنهاية الدوام.
• عدم استخدام غرف الكهرباء ودورات المياه كمستودعات .
• أن تكون كافة المرافق في المدرسة وخاصة غرف التدبير والخياطة والمعامل والمكتبة ....الخ في الدور الأرضي .
• التأكد من وجود البيئة الصحيحة مثل :
1) توافر وسلامة مياه الشرب .
2) الالتزام بالاشتراطات اللازمة للمقصف المدرسي من تأهيل العاملات الى نقل وحفظ المأكولات والمشروبات داخل المقصف المدرسي في المبنى .
• ـ التأكد من صلاحية وتوفر وسائل الأمن والسلامة من حيث :


1) سهولة استخدام مخارج الطوارئ وممرات الهروب في جميع الأوقات والظروف ، والتأكد من أن جميع مخارج الطوارئ مفتوحة للخارج مع عدم وجود أي عائق على الخارج .

2) وضع خطة للإخلاء وعمل تجارب بشكل دوري لا تقل عن مرة واحدة في الفصل الدراسي الواحد والاستفادة من تعليمات الدفاع المدني في ذلك .
3) تعطي مديرة المدرسة مرئياتها حول مخارج الطوارئ بالمدرسة ومدى توفير أسباب الأمن والسلامة بها .
• ـ حسن التصرف واتخاذ القرارات الصحيحة المبنية على اللوائح التنظيمية في حالة وجود مشاكل بالمدرسة وبتر تلك المشاكل بالتفاهم بين الطرفين بكل حنكه وعدم تصعيدها وفي حالة عدم القدرة على حل تلك المشاكل الرجوع عاجلاً لمشرفة الإدارة المدرسية للمدرسة وإشعارها بذلك .
56ـحصر الاحتياجات اا لتدربيه لجميع منسوبات المدرسة ورفعه للجهة المسئولة وحث منسوبات المدرسة للالتحاق في اى برنامج يساهم في رفع مستوى العطاء التربوي والتعليمي .
57ـيجب توزيع حصص النشاط كما ورد في التعميم وإدراجها في الجدول العام للمدرسة دون تخفيض زمن الحصة الدراسية أو فسحه الطالبات وتفعيل الأنشطة مما يساعد على اكتشاف وتنميه مهارات ومواهب الطالبات
58ـ التخلص من الأثاث التالف والمواد الكيميائية الضارة والغير مستخدمه في المناهج ورفعه للجهة المختصة .
59ـ الحرص على نظافة الفلاتر وتحليل المياه للتأكد من صلاحيتها للشرب مع بداية كل عام دراس0
60ـ يجب أن يكون للمرشدة دور فعال من حيث الخدمات الإرشادية المميزة والبرامج العلاجية والوقائية التي تلبي حاجات الطالبات والرجوع إلى التعميم رقم 3510 وتاريخ 2/9/1427هـ
61ـ العدل والمساواة في التعامل مع الطالبات دون تمييز بين طالبه أخرى لأي سبب من الأسباب .
62ـ تفعيل دور المكتبة المدرسية بشكل أوسع وذلك من خلال تزويد المعلمة لطالباتها بأهم المراجع التي يستفاد منها في المنهج المدرسي لتنميه روح البحث والتفكير العلمي لدي طالبات الصف (رابع ـ خامس ـ سادس ).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى